WhatsApp Image 2017-04-30 at 1.58.33 PM

أخبار هامة من سنودس ابروشیة الكنیسة الأسقفیة ۲۰۱۷

WhatsApp Image 2017-04-30 at 1.58.33 PM

أنعقد سنودس الأبروشیة فى دورته العادیة یوم ۲٥-۲۷ إبریل برئاسة المطران منیر حنا أنیس و حضور الأعضاء من القساوسة و العلمانیین من كافة الكنائس التى تحت رعایة الأبروشیة مع مصر و شمال فریقیا و القرن الأفریقی و فد بدأت اعمال السنودس بالخطاب الأفتتاحى للمطران و التى شكر فیها الرب على أعماله المستمرة وسط كنائس الأبروشیة و أثار إلى مخزى اختیار شعار السنودس هذا العام و هو (روح أخرى Different spirit )  كماجاءت فى سفر العدد ۱٤ : ۲٤ .

و أكد على احتیاجنا إلى هذه الروح الجدیدة , روح الثقة و روح الشجاعة و روح الحب لكى ننطلق فى إرسالیتنا و سرد المطران منیر العدید من فضائل الرب معنا  فى مختلف مجالات الخدمة : التلمذة و الإرسالیة و الكرازة و فى تدریب القساوسة و العلمانیین و فى الأهتمام بخدمة الشباب و الطفولة و كذلك برنامج الأسرة ,كما أشار المطران إلى الأنطلاقة التى حدثت فى الخدمة مع المناطق الأسقفیة بشمال أفریقیا و بالقرن الأفریقى و كذلك تعضید الرب المستمر لنا فر المشروعات التى یتم التخطیط لإتمامها و قد استمع السنودس إلى تقاریر مفصلة و شاهد مشاهد فیلمیة عن الخدمة فى شمال أفریقیا حیث تنمو الخدمة فى لیبیا و تونسس و الجزائر و كذلك فى القرن الأفریقى تضاعفت أعداد الكنائس و الإجتماعات حتى وصلت إلى مئة جماعة متعبدة فى منطقة جامبیلا بغرب إیثیوبیا و كذلك استمع و شاهد الأعضاء تقاریر مصورة عن الخدمة فى الكنائس داخل مصر و عن المناطق الجدیدة التى بدأت فیها الخدمة.

ناقش السنودس موضوع الحوارات و الدراسات الجاریة التى تؤدى إلى تحویل الأبروشیة إلى إقلیم مستقل من أقالیم شركة الكنائس الأنجلیكانیة مع العالم و أید أعضاء السنودس بالإجماع هذا الإتجاه.

ناقش أعضاء السنودس موضوع خدمة المرأة و التى أكد الأعضاء على أهمیة خدمة المرأة ة تعضیدها و تمتعها بكل الوسائل إلا أن رسامة المرأة شماسة لم یحظى بالأغلبیة اللازمة للموافقة على ذلك.

كذلك وافق الأعضاء بالإجماع على بیان مصدر من السنودس لإعلان تأیید الأعضاء لكل المجهودات و الإجراءات التى یتخذها مطران الأبروشیة و الإدارة القانونیة للتأكید على إستقلالیة الطائفة الأسقفیة من جهة العقیدة و النظام و الإدارة و أن تبعیاتها لشركة الكنائس الأنجلیكانیة فى العالم و لیس للطائفة الإنجیلیة هو أمر لیس محل جدال و ثابت بالقوانیین و الأوامر الملكیة و القرارات الجمهوریة و الكتب الدوریة السابق صدورها من وزارة الداخلیة .. و أخذ الأعضاء على عاتقهم الأستمرار  فى الصلاة فى جمیع كنائس الأبروشیة من أجل وضع نهایة لهذه المشكلة.

و قد اتم أعضاء السنودس من خلال هیئتى القساوسة و العلمانیین انتخاب أعضاء مجالس اللجان السنودسیة المختلفة و كذلك مندوبین الأبروشیة فى إجتماعات السنودس المركزى للإقلیم.

رسامة:

قام المطران منیر برسامة الشماس كلمنت ألفوس فى كنیسة یسوع نور العالم  الأسقفیة للصم بمصر القدیمة و هو بهذه الصفة یعد أول شماس مرتسم فى منطقة الشرق الأوسط من الصم و لكنیسة الصم و الجدیر بالذكر أن الشماس كلمنت تم تدریبه لفترة طویلة على الخدمة كما تم الترخیص له كخادم علمانى من قبل المطران الأبروشیة منذ عدة سنوات حیث ساهم بشكل كبیر فى ثبات و نمو الخدمة فى كنیسة الصم.

قام المطران بتنصیب القس هانى شنودة “كانون” بالكتدرائیة على كرسى القدیس أثناسیوس و كذلك أثناء العبادة الختامیة فى السنودس یوم ۲۷ إبریل تم الترخیص للخادم سراج نبیل و عادل فایق لیكونوا خادمان علمانیان بالكتدرائیة و بكنیستنا فى الطوابق.

رئس المطران منیر خدمة الشركة المقدسة فى كنیسة القدیس میخائیل و جمیع الملائكة للشعب السودانى بمصر الجدیدة و قام بخدمة تثبیت لعدد ۳۳ فرد و معمودیة من السودانیین لیكونوا أعضاء عاملین بالكنیسة الأسقفیة.