توماس کرانمر: الکنیسه وعبادتها أمس والیوم

توماس کرانمر: الکنیسه وعبادتها أمس والیوم

 

مقدمه:

یعتبر “توماس کرانمر“، أحد أکثر الشخصیات التی منحت الکنیسه الأسقفیه / الأنجلیکانیه السمات الممیزه التی تحتفظ بها حتى وقتنا الحاضر، وعلى الرغم من رحیله منذ أکثر من أربعمائه عام، إلاّ أن تأثیره مازال باقیاً من خلال کتاب الصلاه الذی ألفه، والذی وصلنا بعد تنقیحه عده مرات متتالیه، وتمت ترجمته إلى لغات مختلفه. وعندما نردد الصلوات القصیره الموجوده فی هذا الکتاب فی أثناء الخدمه، فإننا نستخدم صلوات کرانمر. کذلک فهویتنا کأسقفیین/ أنجلیکانیین مرتبطه بالدور الذی قام به فی الصراعات السیاسیه العاصفه التی عاصرها. ورؤیته لکنیسه وطنیه، والخطوات التی اتخّذها لیحقق هذه الرؤیه تناسب وضعنا الآن. بل وحتى شخصیته، کان لها تأثیرها على السمات الممیزه للکنیسه الأسقفیه / الأنجلیکانیه، فقد کان: محافظاً، حذراً، ولکنه فی النهایه کان حاسماً. وحیاه کرانمر وعمله یفیدانا فی جوانب کثیره؛ فهما یلقیان الضوء على موضوعات هامه تواجهنا فی الوقت الحاضر.

نبذه عن حیاه وأعمال توماس کرانمر ۱۴۸۹-۱۵۵۶م

  نتعرف على توماس کرانمر فی العقد الأول من القرن السادس عشر، کطالب فقیر فی جامعه کامبردﭺ والذی على الرغم من فقره، کان طالباً مُجداً، وفور تخرجه أصبح زمیلاً أو معلماً. وقد زاد وصول العالم إیرازموس إلى کامبردﭺ من اهتمام کرانمر بالکتاب المقدس. وبرغم زواجه عندما کان فی کامبردﭺ، إلا أنه فقد زوجته خلال سنه أثناء ولادتها لطفل. وإذ أصبح وحیداً من جدید، کرس مزیداً من الوقت للدراسه وتطویر أسلوباً لتدوین الملاحظات والمذکرات من خلال قراءاته الموسعه للغایه. وصارت تلک العاده تلازمه طوال حیاته، وصارت أساساً لمعرفته الموسوعیه لعلم اللاهوت. والجدیر بالذکر أن ذلک العالم کان یجید ست لغات.

کان اثنان من تلامیذ کرانمر ابنین لأحد النبلاء، ومن خلال زیاره لهما فى بیتهما تعرف بالملک هنری الثامن. وقد کان الموضوع الرئیسى فى ذلک الحین هو ضروره أن یکون للملک وریث ذکر یجلس على العرش. وقد أوضحت دراسات کرانمر أن الحِلْ الذى أعطاه البابا للملک هنری کى یتزوج من “کاثرین التی من أراجون“، کان حلاً باطلاً شرعاً، وعلى ذلک فإن بطلان زواجه من کاثرین، یمکن أن یلقى دعماً من الجامعات. وبالتالی یمَهَدْ الطریق لزواج جدید، وفرصه جدیده لولاده ابن للملک. وحین شُرِحَ هذا الأمر لهنری، فرح بهذه الفکره جداً، وعین کرانمر مبعوثاً شخصیاً له. کی یحصل على دعم جامعات أخرى فى أوروبا للفکره ذاتها. کما طلب أیضاً من کرانمر أن یناقش الموضوع مع البابا.

ولکن ما حدث هو أن البابا “اکلیمندس السابع” رفض هذا الموضوع، کما رفضَ التماسات سابقه خاصه بنفس الأمر. وکان یعتمد فی ذلک على الإمبراطور “شارل الخامس“، والذی کان یسیطر على أجزاء من إیطالیا وأسبانیا، وهولندا، والمستعمرات الأسبانیه. وکان شارل ابن شقیق کاثرین، وقطعاً لا یجب إغضاب الإمبراطور شارل ببطلان زواج عمته. وکانت وظیفه رئیس أساقفه کانتربری شاغره فی هذا الوقت، وأراد هنری أن یعین کرانمر فیها. والمثیر للدهشه أن البابا وافق على ذلک التعیین. وبدعم من رئیس الأساقفه الجدید، والبرلمان الإنجلیزی، والجامعات، أصبح الطریق الآن مهیأً لبطلان الزواج من کاثرین، وإتاحه الفرصه لزواج جدید لهنری. وبإجراءات برلمانیه أصبح من الممکن تعیین وریث جدید للعرش، وأُعلِنَ هنری “الرئیس الأعلى على الأرض لکنیسه انجلترا“. ورد البابا على هذه الاجراءات بإصدار حرمان کنسی ضد هنری، وإعلان بطلان زواجه من “آن بولین“. ولهذه الأسباب السیاسیه انفصلت الکنیسه الأنجلیکانیه عن کنیسه روما لأول مره.

ویجب الإعتراف بأن کثیراً من هذه السیاسات کان عنیفًا، وأن الأمور المتعلقه بزواج هنری  الثامن کان لها سمعه سیئه. وما یثیر الدهشه، والتناقض فی نفس الوقت، أن هنری کان رجلاً متدیناً جداً، وکان یُقَدِر کرانمر، لیس لتأثیره فی موضوع الطلاق فحسب، بل أیضاً لأن کرانمر کرئیس أساقفه لم یستحوذ لنفسه على أیه منفعه شخصیه، بل کان یقوم بعمله بإخلاص وأمانه.

وأثناء قیامه بهذا العمل تولَّدَت فی نفس کرانمر قناعه بأن تعالیم مارتن لوثر والمصلحین الآخرین فی أوروبا، کانت تتفق مع ما جاء فی الکتاب المقدس ویجب أن تُتخذ کالمبادئ الحاکمه لحیاه الکنیسه الأنجلیکانیه التی استقلت حدیثاً. وقد ساعد فی هذا الأمر وشجعه، وزراء وعلماء مثل: “مارتن بوکیر“، و”بیتر مارتیر“، وقد استضافهما فی قصر لامبیث. وکان أول إنجاز لکرانمر هو وضع الکتاب المقدس الکبیر (وهو ترجمه إنجلیزیه قام بالجزء الأکبر منها تندال وکوفردیل، فی کل کنیسه فی انجلترا). وقد وصف کرانمر کلمه الله بأنها “أثمن جوهره تبقى على الأرض“. وشارک الملک هنری اهتمام کرانمر بأن یکون الکتاب المقدس فی متناول الشعب، وأعطى أوامره بتوزیعه على هذا النحو. کما ساعد کرانمر فی نشر کتاب ابتهالات باللغه الإنجلیزیه: ویتضمن صلوات للحمایه ضد الأعداء. وکانت انجلترا فی ذلک الوقت تواجه تهدیداً بالحرب من قبل فرنسا.

     وبرغم ذلک، لم یقبل هنری الثامن تعلیم حرکه الإصلاح برمته. و فیما کان الملک على قید الحیاه، کان کرانمر یضع طقوساً للخدمه، والتی صارت فیما بعد جزءاً من کتاب الصلاه الجدید، ولکنه لم یستطع نشرها، أو نشر أیه کتب أخرى تؤید إصلاح الکنیسه. والواقع، لقد کان لکرانمر من یعادیه بین زملائه الأساقفه. وفی وقت ما کانوا یخططون لعزله، بل أیضاً لقتله. وبالنظر إلى ما کان یتمتع به رئیس الأساقفه من علم، لم یتمکنوا من هزیمته عن طریق مقارعه الحجه بالحجه، ولذلک بحثوا عن طرق أخرى للقضاء على نفوذه. والأمر المثیر هو أن هنری ظل دائماً یحب کرانمر بإخلاص، وبفضل حمایه الملک، ظل کرانمر آمناً. ونحن نلمس قدراً من هذه العلاقه بین الملک ورئیس الأساقفه، فحین استدعى هنری کرانمر وهو على فراش الموت. ولدى وصوله لم یکن هنری قادراً بعد على الکلام. فأحتضنه کرانمر وطلب منه إشاره على أنه یثق فی المسیح. ورداً على ذلک ضغط الرجل وهو یحتضر على ید کرانمر.

خلف هنری على العرش ابنه “إدوارد السادس” الذی کان فی التاسعه من عمره، والذی کانت أمه قد توفیت أثناء ولادته. وکانت عائله إدوارد من ناحیه والدته تؤید إصلاح الکنیسه وجاء خاله دوق “سمرست” لیعمل کمرشد للملک الصغیر، ووصی على العرش. ووجد کرانمر أنه بوسعه العمل بالقرب من دوق سمرست، وبذلک استطاع أن ینفذ مزیداً من الخطوات الإصلاحیه للکنیسه. وتمت الموافقه على قانون یسمح بتناول الشرکه المقدسه بعنصریها (الخبز والخمر). وتم نشر أول کتاب صلوات باللغه الإنجلیزیه أیضاً خلال سنتین من تتویج إدوارد السادس. وبالرغم من ذلک، کانت تلک الأوقات مضطربه على الصعید الاجتماعی، وکان الفقراء ثائرین بسبب إغلاق الأراضی العمومیه، وما تبع ذلک من خسارتهم لمصدر کسب عیشهم. وفشل دوق سمرست فی إعاده السلام، وکان من نتیجه ذلک أن قفز أحد المنافسین إلى السلطه، وهو دوق “نورثمبرلاند“. وکان شخصاً عدیم الضمیر، ولکنه اختار أن یؤید الإصلاح.

و کان من نتیجه دعم هذا الدوق أن نُشر کتاب ثان للصلاه، شُرحت فیه بالتفصیل التعالیم الخاصه بالإصلاح. وأصبحت خدمه الشرکه المقدسه تقُدم الأن کذکرى لموت المسیح، الذی یعتبر ذبیحه قدمت مره واحده وإلى الأبد. وأن وجود المسیح فی عشاء الرب یفهم على أنه أمر روحی یُدرَکْ بالإیمان. وعلى النقیض من ذلک، کان القداس الکاثولیکی الرومانی یُفهم على أنه تکرار لذبیحه المسیح، ویُعتقد أن المسیح موجود جسدیاً فی الخبز والخمر المقدسین. وقد کان نظام الخدمه نتیجه تعالیم الإصلاح یعکس تعلیم التبریر بالإیمان، بالذبیحه الکامله الکافیه التی قُدَمت على الصلیب. والتی یؤمن بها القلب إیماناً روحیاً. وارتبط التکرار المقصود لذبیحه المسیح بفکره الخلاص بالأعمال الصالحه فی القداس الرومانی للکنیسه الکاثولیکیه، وهذا یتناقض مع تعلیم المصلحین.

لم یقتصر فی ذلک الوقت اهتمام کرانمر بمستقبل الکنیسه الإنجلیزیه فقط، بل اهتم بمستقبل کافه الکنائس المصلحه فی القاره الأوروبیه. وکان یعمل على وضع اقرار للإیمان عنوانه “الاثنان والأربعون بنداً” وکان الغرض منه أن یقدم لخدام کنیسه انجلترا دلیلاً لتعلیم صحیح ومتوازن فی مقابل حاله النزاع والفوضى التی کانت سائده فی ذلک الحین. وفی مجمع “ترنت” کانت الکنیسه الکاثولیکیه تدافع عن موقفها. وکان من الضروری أن توضح الکنائس المصلحه تعلیمها. وکانت البنود موضوعه للکنیسه الإنجلیزیه، لکن کرانمر رأى الحاجه إلى بیان مشترک یوحد بین کافه الکنائس المصلحه. ومن أجل هذه الغایه اقترح عقد مجمع یضم علماء اللاهوت. وکان “ﭼون کالڤن” – أحد المصلحین العظماء- لا یزال على قید الحیاه، لکنه لم یکن یقدر على السفر، وقد أیَّد اقتراح کرنمر، ولکن هذه الخطه لم تثمر أبداً. بل ولم تتم الموافقه على البنود الاثنین والأربعین، أو نشرها حینما کان کرانمر لا یزال على قید الحیاه، وقد شکلت أساساً للبنود التسعه والثلاثین، التی خرجت إلى النور بعد موته، وظلت بین الوثائق الأساسیه للکنیسه الأسقفیه / الأنجلیکانیه حتى یومنا هذا.

     وأثناء حکم إدوارد السادس، کان هناک أساقفه آخرون یتقدمون صفوف الإصلاح الإنجلیزی إلى جانب رئیس الأساقفه کرانمر، وبرغم ذلک، حدث شئ أوقف عملهم بشکل مأساوی، فقد تمکن المرض من الملک إدوارد السادس تماماً – وهوالذی لم یکن إطلاقاً طفلاً قویاً أو شاباً قویاً- حتى لقى نحبه. وکان لهنری الثامن ابنه من زوجته الأولى مازالت على قید الحیاه. وبعد وفاه إدوارد السادس، أصبحت أخته غیر الشقیقه “ماری تیؤدور” هی الأولى فی قائمه المستحقین لوراثه العرش، ولکن ماری تیؤدور کانت کاثولیکیه غیوره، ولکی یحمی دوق نورثمبرلاند مرکزه أقنع إدوارد وهو على فراش الموت کی یعین حفیده هنری الثامن، خلیفهً له. ولکن الملک إدوارد أقنع رئیس الأساقفه کرانمر بصعوبه لتأیید لهذا الاختیار.

وبرغم ذلک، کان للترحیب الشعبی بماری فی لندن شأناً فی قلب کل هذه الموازین والمخططات، وتم تتویجها ملکه. وقد نجم عن هذا التغییر فی الملکیه تغییر کل شئ آخر. فقد تم سجن کرانمر هو وجمیع الأساقفه الآخرین، ممن کانوا یؤیدون الإصلاح. وقد أحاطت ماری نفسها برجال الدین والسیاسه من معارضی الإصلاح، ثم شرعت فی إلغاء کافه القوانین التی سُنَت أثناء حکم إدوارد، ومنعت استخدام کتاب الصلاه الذی کان قد نُشرَ حدیثاً. ولإعاده سلطه البابا فی انجلترا کان الأمر یتطلب تشویه سمعه الأساقفه الموالیین للإصلاح والتخلص منهم. لذا تم إعدام اثنین من القاده البارزین حرقاً على الخازوق، وهما: الأسقف “لاتیمر“، والأسقف “ریدلی“. وفیما کان لاتیمر فی وسط النیران صرخ قائلاً: “علیک أن تتشجع یاسید ریدلی، کن رجلاً. فسوف نضئ هذا الیوم بنعمه الله مثل شُمعه فی انجلترا، أثق أنها لن تنطفئ أبداً.”

لقد أُطیلت وعن عمد فتره سجن کرانمر ومحاکماته. ذلک أن الملکه ماری وأساقفتها کانوا مهتمین للغایه بتدمیر سمعه قائد الإصلاح الإنجلیزی. فقد أُدینَ على أنه هرطوقی وخائن. وقد خضع وهو فی السجن لعملیه غسیل مخ، وذلک على ید راهب أسبانی من الإخوه الفریر. واسُتبدلت المعامله السیئه باللین. وأثناء هذه الفتره حاول معتقلوه أن یحملوه على التوقیع على اعتراف، کان فی البدایه معتدلاً فی طبیعته، ألاّ أنه کان على نحو تدریجی یحمل إنکاراً لکل ما کان یؤمن به کرانمر بخصوص إنجیل المسیح.

والواقع أن تخلی کرانمر عن معتقداته یُعد نقطه ضعف خطیره بالنسبه له. وبرغم ذلک، فقد کان یعانی بالفعل من تضارب فی الولاء، فمن خلال دراساته، وتفانیه وصلواته، وأصدقائه المخلصین، أصبح یؤمن بقوه بتعالیم الإصلاح ویعززها بکل جهد، باعتبار أنها تتناغم مع الکتاب المقدس. وعلى الجانب الآخر، کان یعتقد أن من واجبه کمسیحی أن یقدم فرائض الولاء لملکه المسیحی. ولقد کان مخلصاً بالفعل لکل من الملک هنری والملک إدوارد. وکان یتمنى لو استطاع أن یکون مخلصاً لماری أیضاً.

إلا أن ماری حطمت کل أساس کان من الممکن أن یقوم علیه هذا الولاء. وفی یوم إعدام کرانمر، طُلبَ منه إن یدلی بإنکار علنی آخر لما کان لا یزال یؤمن به فی قلبه. وقد بدأ بالصلاه طالباً لنفسه رحمه الله. ثم نصح الشعب أن یرکزوا أفکارهم على العالم الآتی، وأن یهتموا باحتیاجات الفقراء. ثم أردف قائلاً: “أما الآن فسوف أتناول الأمر الهام الذی یزعج ضمیری أکثر من أی شئ آخر عملته فی حیاتی، وهو أنی وضعت کتابات تتنافى مع الحق، وإنی أتبرأ منها أمامکم الآن، فقد کتبت أشیاء کثیره لا تتفق مع الحق. وبقدر ما أساءت یدی بکتابه ما یتناقض مع ما فی قلبی، فإن یدی ستُکون أول ما یُعاقَب، لأنه إذا ما أتیت إلى النار، سوف تُحرق یدی أولاً، أما بالنسبه للبابا، فإنی أرفضه مع کل تعلیمه الباطل. وبالنسبه للقربان المقدس، فإن کتابی (یقصد کتاب الصلاه) یُعلِمْ تعلیماً صحیحاً، حتى أنه سیصمد فی الیوم الأخیر أمام دینونه الله”. وإذ تملک الغضب الشدید أولئک الذین کان منوطاً بهم تنفیذ حکم الإعدام فیه، لمداخلته غیر المتوقعه، فقد أمسکوا به ودفعوه إلى خارج المحکمه.

وفی المکان المعهود الذی أُعدم فیه ریدلی ولاتیمر حرقاً، لقی کرانمر نفس المعامله الرهیبه…و إذ کان صادقاً مع نفسه، مدّ یده إلى لهیب النار قائلاً: “لقد أخطأت هذه الید”. وکانت آخر کلماته: “أیها الرب یسوع اقبل روحی”.

لم تعش الملکه ماری بعد کرانمر سوى سنتین فقط. وکانت بزواجها من ملک أسبانیا قد أثارت مخاوف الإنجلیز من السیطره الأجنبیه. ومن استعاده البابا لسلطته، وأدرک الشعب أنهم سیتعرضون لمحاکم التفتیش الرومانی، تلک الآداه الرهیبه لفرض التناغم مع التعلیم الکاثولیکی الرومانی، وبعد أن شاهد الشعب بطوله أکثر من مائتی رجل وامرأه، والذین على غرار ریدلی، لاتیمر، وکرانمر، حُکِمَ علیهم بالموت بسبب التزامهم بالمعتقدات والممارسات التی نادى بها الإصلاح، والتی کان الشعب مستعداً لأن یقبلها تماماً. ولذلک، فبعد اعتلاء الملکه “الیزابیث” العرش، وهی آخر من کان على قید الحیاه من سلاله هنری الثامن، ترسخت فی انجلترا الأساسات التی عاش کرانمر وعمل من أجلها.