لقد تکونت الکنیسه الأسقفیه وتأسست على کلمه الله وتشکلت بعباده الله الحى
واستمدت نظامها من کونها شرکه للکنائس الأسقفیه فى العالم ،
کما أنها کنیسه تحرکها إرسالیه الله إلى العالم والامانه لهذه الارسالیه.

مقدمه

أن من وراء نجاح اى عمل نقوم به هو بالضروره وضوح القصد والهدف من وراء هذا العمل. لذا وجب علینا ان نسأل هذه الأسئله فى البدایه : ما هى العباده المسیحیه؟ ماذا تفعل الکنیسه فى العباده؟ وبالتالى ما الذى یحاول قائد العباده ان یفعله فى العباده؟. وهنا تتعدد الأجابات وتختلف النظریات وبعیدا عن هذا النقاش الممتد (الذى لا مجال له هنا) تبقى الأجابات البسیطه فى معظمها کالآتى:

ما هى العباده

تنبع العباده دائما عند المقابله مع الله الذى یسمو عن المعرفه والفحص. فالعباده کفعل هى استجابه (ایمانیه، شاکره، خاضعه) لمبادره إرسالیه الله لنا: فى اعلانه عن نفسه وخلاصه المقدم للبشر ودعوته للأتحاد والسکنى بیننا.

فالعباده الحقیقیه لیست رد فعل تلقائى بشرى وانما فقط یبدأ ویحدث بنعمه المقابله الألهیه. ولذلک یکون من المنطقى ان هذه الأستجابه العابده لا تشعر بالأکتفاء والراحه ابدا الا ان تقدم لله الحى الحقیقى المبادر. عندها یکون التغییر البشرى ممکن ومتاح ومستمر والأنفتاح على الله وارسالیته فى اقوى صوره.

وبناء على ما سبق نستطیع ان نرى الکنیسه فى العباده کمجتمع تم تغییرافراده جذریا عن طریق تسلیمهم الأیمانى والصادق لتلک المبادره الألهیه (بحسب خبر الأیمان المسیحى)ومن ثم اصبحت لهم القدره فى المسیح و بالروح القدس ان یجیبوا بنعم وآمین لمحبه الآب المُخًلصه. لأن العباده هى استجابه (ایمانیه شاکره خاضعه) لأرسالیه الله لذلک فحتما هى تذهب بالکنیسه فى اتجاه حرکه هذه الأرسالیه نفسها.

ما هى اللیتروجیا

ومن هنا تولد لیتروجیه الکنیسه کتعبیر واعلان خارجى منظم (مشترک) لواقع روحى وسرى الا وهو العباده. فمن خلال اللیتروجیه (بکل اجزائها وصورها) تصبح تلک الأستجابه السریه التى فى قلب وروح الکنیسه متجسده ومعلنه ” فَیُعْلَنُ مَجْدُ الرَّبِّ وَیَرَاهُ کُلُّ بَشَرٍ جَمِیعًا (أش ۴۰: ۵). ولهذا بقدر ما تُدرک الکنیسه دورها المرسلى للعالم بقدر ما یحتاج اعضائها ان یتشکلوا بالعباده. وعلینا ان نذکر أنفسنا هنا ان اللیتروجیا لا یمکن اختصارها فقط فى نصوص مقروؤه وانما لغه متجسده من خلال اجساد العابدین، والرموز والحرکات الطقسیه. وکما تأمل القدیس یوحنا الدمشقى فى علاقه العباده بالتجسد قائلا ” أنا اعبد من خلال الملموس (الماده) الله الذى صار بشرا لخلاصى”.

وکلمه لیتورجیه کلمه یونانیه مرکبه من کلمتین؛ الأولى “لاوس” ومعناه الشعب، والثانیه “أورجیا” وتعنی خدمه أو عمل؛ وبالتالى یکون على الأرجح معنى کلمه لیتورجیه هى “خدمه الشعب أو عمل الشعب”. ولأنها خدمه شعب الله کله بادواره المختلفه فلا یجب ان تختصر فى بعض اعضاء شعب الله.

وبذلک یتضح لنا کیف تنظر الکنیسه للیتروجیا کفعل ألهى-بشرى فهى دراما بشریه (لغه ، رموز ، حرکات ، مکان) مقاده بروح الله للتعبیر عن خبره ألهیه تفوق الوصف والأدراک البشرى. وبوضوح ذلک البعدین الألهى- البشرى لعباده الکنیسه لنا ان نتسال هل یمکن لمجتمع مسیحى ما ان یُمارس سر العباده دون اعلان لیتروجى بشرى مُعلن؟

قیاده العباده

وفى ضوء مما سبق  یکون دور قائد العباده فى الکنیسه هو “قیاده العابدین الى مقابله حقیقیه مع الله (الثالوث)، والتى بدورها تُحدث استجابه “مشترکه” فیهم وتترکهم أکثر انفتاحا للتغییر وللمشارکه فى أرسالیه الله”. ولهذا یحتاج القائد الى اعداد شخصى جید، وتنمیه توقع الله، الأنفتاح لقیاده الروح وایضا  الى فهم لأجزاء وأدوات العباده ومهارات القیاده.

ولأن قیاده الکنیسه فى العباده هى قیادتهم الى شئ روحى وسرى، وفى ذات الوقت معروف وله ترتیب لأنها أستجابه بشریه، اجتهدت الکنیسه فى کل العصور ان تجهز شعبها باللیتروجیه الکتابیه المُلهمه التى تساعدهم وتمکنهم فى استجابتهم العابده لله الحى المُخّلص. وللکنیسه الأسقفیه تاریخ ممتلئ من التراث اللیتروجى الذى شکلته وصاغته وتشکلت به ایضا واصبح جزء من هویتها. والذى یؤصل جذوره بعمق فى کلمه الله وتعالیم الأباء الأوائل، ویمتد هذا التراث بکل زخمه عبر مده تزید على ربعمائه وخمسین سنه منذ بدأ الأسقف توماس کرانمر العمل فى اول کتاب صلاه مشترکه عام ۱۵۴۹م.

ویسر أبروشیه الکنیسه الأسقفیه فى مصر وشمال افریقیا والشرق الأوسط ان تخصص هذه المساحه لتتیح هذه اللیتروجیه باللغه العربیه کمورد غنى ومتطور ومتاح لکنائسها المنتشره فى الوطن العربى وایضا لفائده الکنیسه العامه. سوف یتم تحدیث هذا الموقع وبناءه بشکل مستمر. نصلى الى الله ان یستخدم هذا الجهد لمجده وبنیان کنیسته التى ستبقى امینه عابده له الى ان یأتى فى مجده لتکون معه الى مدى الأیام.

الصلاوات الیومیه والأسبوعیه

الصلاوات الیومیه

الشرکه المقدسه

البدایه المسیحیه

جدول القراءات الکتابیه

الخدمات الرعویه

الخطبه والزواج

الأکتمال والشفاء

الجنازه

خدمه المرضى

مبارکه البیت

مبارکه مولود جدید

خدمات الرسامه

رسامه شماس

رسامه قسیس

تکریس أسقف

تقویم الکنیسه

التقویم الکنسى

جدول القراءات الکتابیه