مقدمه 

على مر التاریخ ، ومصر لدیها تقلید عریق فی الترحاب بشعب الله . رحبت أرض مصر بأبونا  إبراهیم و زوجته ساره . کما رحبت ایضاً  بیوسف الصدیق وإخوته و والدهم یعقوب. وفی هذه الأرض کشف الله نفسه لشعبه ، وتقابل موسى مع الله فی العلیقه المشتعله .  فی مصر أرشد الله شعبه واخرجهم فی طریقهم إلى أرض المیعاد ، وکشف الله عن نفسه بسحابه نهارا و عمود نار لیلا . کما کان هنا أیضا فی جبل سیناء حیث تسلم موسى الوصایا العشر ، والتقى مع الله مره أخرى.

قبل ألفی سنه ، رحبت مصر بیسوع المسیح نفسه مع العائله المقدسه . على الرغم من مجرد طفل صغیر ، ومن خلال زیاره المسیح لهذه الأرض تحققت النبؤات  “من مصر دعوت ابنی ” ( هوشع ۱۱:۰۱ ؛ متى ۲:۱۵) و ” مبارک شعبی مصر ” (  أشعیاء ۱۹:۲۵ ) .

فمن هنا حیث أنشأ القدیس مرقس  أول کنیسه فی مصر ، فی مدینه الإسکندریه. هنا فی مصر القدیمه المصریه والرومانیه و الیونانیه و القبطیه الحضارات اندمجت معا، و حیث التقالید والثقافات من أفریقیا ، والشرق الأوسط وأوروبا و آسیا  . فمن هنا فی مصر، علی مر القرون ، کان آباء الکنیسه فی الإسکندریه ، وکذلک فی الصحراء قادرین على تشکیل العقل المسیحی. ومن هنا تأسست الکنیسه على دماء الشهداء – الذین بذلوا دماءهم للحفاظ على الإیمان المسیحی کما تسلموه من الرسل .

فمن هنا فی مصر ، فی خضم هذا التاریخ العظیم و التراث الروحی بدأت  الکنیسه الأنجلیکانیه فی مصر خدماتها  . فی أوائل القرن ۱۹  حیث منح  محمد علی باشا حاکم الإسکندریه قطعه أرض لإقامه أول کنیسه أسقفیه  فی مدینه الإسکندریه. منذ هذا الوقت  والکنیسه الأسقفیه / الانجلیکانیه فی مصر کرست خدمتها لتنمیه  المجتمع والعمل من أجل رفاهیه بلدنا الحبیبه مصر .

نبذه تاریخیه عن الکنیسه الأسقفیه بمصر:

 بدأت خدمه الکنیسه الأسقفیه عام ألف وثمانمائه وخمسه عشر فی مصر بمجهود خدام کثیرین منهم القس” کلاینوالقس” تمبل جاردنروالقس” دوجلس ترونتن والدکتور” فرانک هاربر.

ثم تأسست أول کنیسه أسقفیه فی الاسکندریه عام ألف وثمانمائه وتسع وثلاثین عندما منح” محمد علی باشا والی مصر، قطعه أرض فی میدان المنشیه بالاسکندریه لإقامه کنیسه القدیس” مرقسالأسقفیه.

وقداهتمت الکنیسه برعایه الجالیات الأجنبیه وتعضید الکنیسه القبطیه الأرثوذکسیه وبشکل خاص فی مجال التعلیم اللاهوتی.

عام ألف وتسعمائه وخمس وعشرین، تمت رسامه أول قسیس مصری وهو القس” جرجس بشای” لیصبح هذا التاریخ نقطه تحول هامه فی تاریخ الکنیسه الأسقفیه.

 کذلک فی نفس العام، أصدرت الکنیسه الأسقفیه وثیقه توضح فیها بأنَّ هدفها هو التعاون مع کل الطوائف فی مصر، حتى تحین تلک اللحظه التی ستتوحد فیها الکنائس المسیحیه فی مصر فی کنیسه واحده.

 ثم قام رئیس أساقفه” کانتربری” عام ألف وتسعمائه وتسعه عشر- بتعیین الأسقف” للوین جوین لیکون أول أسقف لمصر والسودان، وقد استمر فی خدمته حتى عام ألف وتسعمائه وست وأربعین، تولى من بعده الأسقف” جیفری ألن الذی خدم حتى عام ألف وتسعمائه وثلاث وخمسین، تلاه الأسقف” فرانک جونستون حتى عام ألف وتسعمائه وثمان وخمسین عندما عاد إلى انجلترا بسبب مرضه.

بعدها أصبحت أبرشیه مصر تحت إشراف رئیس أساقفه القدس، ثم تم تعیین الأسقف ” کنیث کراج مساعداً لرئیس أساقفه القدس ومشرفاً على أبرشیه مصر وذلک فی الفتره من عامی ألف وتسعمائه وثمان وستین حتى ألف وتسعمائه وأربع وسبعین.

 وهکذا امتد العمل الروحی والاجتماعی إلى القاهره وباقی أنحاء مصر، وانضم إلى الکنیسه عدد من المصریین، وهنا دعت الحاجه إلى تدریب وإعداد خدام مصریین.

 عام ألف وتسعمائه وأربع وسبعین، تم تنصیب أول مطران مصری للکنیسه الأسقفیه بمصر وهو المطران”اسحق مسعد“، حمل الرایه من بعده المطران” غایس عبد الملکعام ألف وتسعمائه وأربع وثمانین، تلاه المطران الدکتور”منیر حنا أنیس عام ألفین وإلى الآن.

 فی عام ألف وتسعمائه وثمان وثلاثین، تم تدشین کاتدرائیه جمیع القدیسین فی منطقه ماسبیرو بکورنیش النیل، لکن تم هدمها عام ألف وتسعمائه وأربع وسبعین لبناء کوبری السادس من أکتوبر، وذلک بموجب اتفاقیه مع الدوله لبناء کاتدرائیه بدیله فی منطقه الزمالک.

وبالفعل أصدر الرئیس أنور السادات قراراً جمهوریاً عام ألف وتسعمائه وثلاث وسبعین، لبناء الکاتدرائیه الجدیده والتی دُشنت عام ألف وتسعمائه وثمان وثمانین.

 الکنیسه الأسقفیه تؤمن بأهمیه الدور المسیحی فی خدمه المجتمع بکل فئاته، خاصه تلک التی تحتاج إلى رعایه روحیه واجتماعیه وصحیه وتعلیمیه لأنَّ الکنیسه هی علامه مرئیه لنعمه المسیح ومحبته المعطیه.

وتمارس هذه الخدمه من خلال المستشفیات والمدارس والمراکز الاجتماعیه ودار النشر، کما تهتم أیضاً بذوی الاحتیاجات الخاصه کالصم والبکم ومتحدی الإعاقه وکذلک خدمه اللاجئین من البلاد الأفریقیه المختلفه.

 للکنیسه الأسقفیه بمصر دور فعال فی بناء الجسور بین أبناء المجتمع الواحد من خلال تدعیم العلاقات مع الطوائف المسیحیه المختلفه والحوار بین الأدیان السماویه.